طنجة24_فعاليات تكرم مشاركين في المسيرة الخضراء من مدينتي وزان وشفشاون




فعاليات تكرم مشاركين في المسيرة الخضراء من مدينتي وزان وشفشاون

أضيف في 3 نونبر 2018 الساعة 09:30

طنجة 24 

تم أمس الجمعة تكريم بعض متطوعي المسيرة الخضراء من مدينتي وزان وشفشاون، وتنظيم معرض للصور والوثائق التاريخية تخليدا لهذا الحدث البارز، وذلك في اطار الدورة السادسة "لرالي المسيرة الخضراء " الذي تنظمه الجمعية المغاربية لسباق السيارات إلى غاية رابع نونبر الجاري، تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم.

وأعرب المتطوعون الذين شاركوا في هذا الحدث عن فخرهم واعتزازهم بأداء هذا الواجب الوطني، تلبية لنداء المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، مبرزين أن المشاركة في هذه الملحمة تعد من بين أهم اللحظات التي عاشوها في حياتهم.

كما عبروا عن سعادتهم بالتكريم الذي خصتهم به الجمعية المغاربية لسباق السيارات، مؤكدين استعدادهم الدائم لصلة الرحم مع اخوانهم في الأقاليم الجنوبية.

ونظمت الجمعية المغاربية لسباق السيارات ،في ختام المرحلة الأولى للرالي بمدينة شفشاون ، موازاة مع هذا التكريم معرضا للصور الفوتغرافية والوثائق التاريخية التي تخلد لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

وقال الفاعل الجمعوي والباحث في التراث الشفشاوني الأندلسي، محمد البوكبيدي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المعرض يدخل في اطار الاهتمام بصيانة الذاكرة الوطنية، وتم الاشتغال فيه على ثلاثة محاور، يتجلى الأول في الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية، فيما يتمثل المحور الثاني في مشاركة مدينة شفشاون في المسيرة الخضراء بالصور، والثالث بحدث المسيرة الخضراء من خلال الطوابع البريدية.

وأضاف البوكبيدي أن الهدف من هذه المبادرة هو بث روح المواطنة الصادقة في نفوس الأجيال الصاعدة، فضلا عن توثيق هذه الصور والوثائق في كتاب يتحدث عن الذاكرة الوطنية وتعميمه على المستوى الوطني.

وأكد المتحدث أن هذا المعرض لقي تجاوبا منقطع النظير من طرف الساكنة، باعتبار أنه يشكل مصدرا مهما لمعرفة أهم المحطات المتعلقة بالمسيرة الخضراء خصوصا على مستوى مدينة شفشاون.

ويدخل المشاركون صباح اليوم السبت غمار منافسات المرحلة الثانية التي ستربط بين مدينتي شفشاون والحسيمة تتخللها محطتي تطوان وواد لاو، على أن تجرى المرحلة الثالثة والأخيرة بين الحسيمة ووجدة مرورا بالناظور والسعيدية. ويذكر أن المرحلة الأولى من رالي المسيرة الخضراء ربطت بين مدينتي الرباط وشفشاون مرورا بوزان.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب