طنجة24_دراسة جديدة تؤكد أن المغاربة يستنشقون هواء ملوث




دراسة جديدة تؤكد أن المغاربة يستنشقون هواء ملوث

أضيف في 3 نونبر 2018 الساعة 12:29

طنجة 24 - متابعة

كشفت دراسة حول تكلفة التدهور البيئي بالمغرب في سنة 2018، عن تراجع في مؤشرات جودة الهواء، وبالتالي زيادة في معدل التدهور إلى 1.05 في المائة مما يتسبب في خسارة 9,7 مليار درهم سنويا لإصلاح الأضرار.

أفادت الدراسة التي أنجزتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بأنه تم وضع برنامج وطني لجودة الهواء من قبل الوزارة والشركاء المؤسساتيين والجهات الفاعلة الأخرى، خاصة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مبرزة البرنامج الوطني لجودة الهواء جاء لتثمين البرنامج القائم ومواصلة العمل بغية تعميم شبكة مراقبة جودة الهواء.

كما ذكرت الدراسة التي قدمت نتائجها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، خلال عرض لحصيلة سنة 2018 وتقديم مشروع ميزانية قطاع التنمية المستدامة لسنة 2019 على هامش مناقشة ميزانية وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بمجلس النواب،  بأن سنة 2018 عرفت معالجة حوالي 100 دراسة للتأثير البيئي في جميع أنحاء المملكة حيث تم انجاز 946 عملية مراقبة بيئية لمختلف الأنشطة الاقتصادية والمشاريع الاستثماري.

وفي ما يتعلق بتدبير النفايات المنزلية، أشارت الوفي، إلى وجود رؤية جديدة في الأفق للحد من المشاكل الجمالية للأحياء بالإضافة إلى التأثيرات على الصحة، موضحة أن تنمية بعض القطاعات ستساهم في إحداث الثروة وفرص الشغل للمقاولين الشباب.

وأكدت أن برنامج تدبير النفايات حدد معدل إعادة تدوير لا يقل عن 30 في المائة بحلول سنة 2030، مشيرة إلى أنه بالنسبة للفترة 2017-2018، تم تخصيص ميزانية تناهز 630,97 مليون درهم من خلال الضريبة الإيكولوجية على المنتجات البلاستيكية.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

إفطار جماعي لفائدة نزلاء مركز حماية الطفولة بطنجة

طنجة مدينتي تدخل الفرحة على الأسر المعوزة

جمعية العرفان ترسم البسمة على وجوه الأطفال

الحقل الجمعوي المحلي يتعزز بجمعية منتدى المعارف للتنمية

حملة طبية مجانية بمدينة أصيلة

حوالي 100 امرأة يستفدن من دروس محو الأمية، خلال الموسم التربوي الجديد لجمعية هدى الناس

الشعلة بطنجة تنظم الحملة التحسيسية حول مخاطر ظاهرة الرشوة

حملة تحسيسية حول النظافة العامة بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحي السواني

جمعيات الشرافات تتعرض للنهب - بيان صحفي -

طنجة مدينتي تنظم يوم توجيهي بثانوية ابن الخطيب