طنجة24_بفضل ''البراق''.. خط سككي يربط طنجة ومراكش في 5 ساعات




بفضل "البراق".. خط سككي يربط طنجة ومراكش في 5 ساعات

أضيف في 23 نونبر 2018 الساعة 11:11

طنجة 24 - متابعة

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أمس الخميس بمراكش، عن التشغيل الفعلي للتثنية الكاملة للسكة على محور الدار البيضاء- مراكش، وكذا عن افتتاح محطة القطار الجديدة الدار البيضاء- المسافرين.

ويهدف هذان المشروعان إلى الاستجابة لارتفاع حركة المسافرين ونقل البضائع، وإلى رفع الوتيرة على مستوى محور الدار البيضاء- مراكش، وكذا إلى تحسين انتظام وجودة الخدمة وسلامة حركة النقل السككي والطرقي.

وأكد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، أن إنجاز هذين المشروعين السككيين يأتي في أعقاب تدشين الملك محمد السادس للقطار فائق السرعة "البراق"، وكذا إطلاق المحطات الخاصة بقطار "البراق": الرباط- أكدال، وطنجة، والقنيطرة، إلى جانب محطتي القطار الجديدتين في وجدة وبن جرير، مبرزا أن "السرعة الفائقة تأتي اليوم كقاطرة للرفع من مستوى كل البنيات التحتية ذات الصلة بمفهوم السفر".

وأشار الخليع خلال، الى أنه تم إنجاز عملية التثنية الكاملة لمحور الدار البيضاء- مراكش، التي تطلبت ثلاثة ملايين يوم عمل، على مرحلتين. وهمت المرحلة الأولى، التي تم استكمالها في دجنبر 2013، ما مجموعه 34 كلم من السكك التي تمت تثنيتها و 80 كلم من السكك التي تم تجديدها بقيمة مالية بلغت 600 مليون درهم، في حين شملت المرحلة الثانية تثنية 140 كلم، وإقامة جسرين و20 قنطرة سككية بغلاف مالي بلغ ملياري درهم.

وأضاف أنه لتحسين تدابير السلامة، تم حذف 60 ممرا مستويا، مشيرا إلى أنه تم في هذا الصدد تجنب 6,5 مليون طن من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهو ما سيقلص الرحلة ما بين طنجة ومراكش لخمس ساعات فقط.

وأوضح "أن الأمر يتعلق بتوسيع مفهوم السفر "البراق" ليشمل محور الدار البيضاء- مراكش والدار البيضاء- فاس من خلال الاستفادة من البنية التحتية المتاحة"، مبرزا أن المسافرين سيربحون بذلك ساعة من الوقت بالنسبة للرحلة ما بين الدار البيضاء ومراكش، وسيكون بإمكانهم السفر ما بين الرباط والدار البيضاء في 55 دقيقة.

وسيضمن العرض الجديد 18 قطارا بوتيرة ساعتين بين مراكش والدار البيضاء والرباط وفاس، في أفق تطويره تدريجيا للوصول إلى وتيرة قطار على رأس كل ساعة، وبذلك سيتكون العرض من 18 قطارا بين مراكش والبيضاء و14 قطارا بين مراكش وفاس، وقطارين ليليين بين مراكش وطنجة، مما سيمكن من ربح حوالي ساعة في مدة الرحلة بين البيضاء ومراكش.

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

حريق يودي بحياة سيدة بحي السواني

طنجة تستضيف خطيب مسجد الأقصى يوسف سلامة جمعة

حريق بمركبين للصيد في ميناء طنجة ( صورة و فيديو)

منشد طنجاوي يطبع فنيا مع إسرائيل ويحي سهراته فيها

مبروك للزميل محمد دين بمناسبة عقد قرانه

الفنان عبد المالك الاندلسي عريس الدورة الرابعة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية

الفنان “إيدير ” يتوج مهرجان ثويزا بسهرة فنية كبرى

فرقة “سوار” الفلسطينية تتألق في مهرجان الثقافة الأمازيغية

طنجة: العثور على جثة متعفنة بحي السواني