طنجة24_بنشماش: هكذا أغرقت الحكومة المغاربة بالديون بعد سنوات الوعود




بنشماش: هكذا أغرقت الحكومة المغاربة بالديون بعد سنوات الوعود

أضيف في 26 نونبر 2018 الساعة 20:50

طنجة 24 من العرائش

"ليس هناك جدوى من الاستمرار في استعراض اخفاقات الحكومة ﻷن المغاربة تعبوا من ترديد نفس الكلام"، هكذا خاطب الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، اعضاء حزبه في لقاء تواصلي احتضنته العرائش، نهاية الاسبوع الماضي.

بنشماش، اضاف في كلمته بالمناسبة،  "منذ 7 سنوات والمغاربة يسجلون ما يحدث، واليوم مؤسسات البلاد دستوريا أعفتنا من جرد  العجز الحكومي وآخرها المجلس الأعلى للحسابات الذي قدم تقريرا أمام ممثلي الأمة حول حالة البلاد وحصيلتها".

وتابع بنشماش " بالاضافة الى التقرير المشار إليها، فالخطب الملكية الأخيرة تضمنت وبلغة فيها أقصى درجات الوضوح ما تعيشه بلادنا.".

نفس المتحدث، استعرض مجموعة من تجليات الراهن المغربي اقتصاديا واجتماعيا، بحيث أن ما يزيد عن 10 في المئة من شباب البلاد يعيشون البطالة بينما تتزايد النسبة إلى 32 في المئة من مجموع الساكنة.

وأوضح أنه اليوم لم يعد الحديث يهم مشاكل العالم القروي وأحزمة البؤس المنتشرة، بل إن الأخطار تمتد إلى ما هو أعمق وأكبر بإقرار المؤسسات الدستورية.

" تقارير المجلس الأعلى للحسابات تتضمن ما مفاده أن الحكومة أغرقت البلاد في الديون، ولا أحد يستطيع التشكيك في الأمر، فالمديونية في البلاد تجاوزت 91 في المئة من الناتج الداخلي وهو التراكم الذي ستدفع ثمنه الأجيال الراهنة والمقبلة.". يمضي امين عام "البام" في ابراز تشخيصه السوداوية لأوضاع البلاد.

وخلص بنشماش الى أن  "واقع الحال إذن، هو أن الحزب الأغلبي أغرق المغاربة في الديون، ووزع قبل سنوات الوعود بالجملة وتحدث عن الفرص المتاحة ومعالجة العلل وتوفير فرص الشغل وتحسين جودة التعليم ومحاربة الرشوة والفساد .. وعود لم تجد السبيل إلى التنزيل وظلت مجرد وعود حد الأكاذيب".

 وأشار بنشماش إلى أنه نبه رئيس الحكومة الأسبق إلى "هذه الوضعية التي لا تسر وأنه أي رئيس الحكومة اقترض في 3 سنوات مجموع ما اقترضه 3 حكومات متعاقبة خلال 10 سنوات ونبهته إلى ما يصنع لكنه تجاهل التنبيه واستمر الوضع على ما هو عليه وتفاقم."

 





أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

المجلس الدستوري يرفض طعن "البام" في الانتخابات الجزئية

الفزازي: طي صفحة 16 ماي يتطلب صدّ ماكينة صنع الإرهاب

الاشتراكي الموحد يرسم صورة قاتمة للأوضاع العامة بطنجة

شباط يختار طنجة لانطلاق حملة الترويج لانسحابه من الحكومة

لقاء بين عمدة طنجة ووفد من رجال أعمال هولنديين

شباط بأصيلة: تدبيرالمرحلة لن يتم إلا بشروط الشعب المغربي

العماري : بن كيران عديم الخبرة وحزبه يتقن فن الكلام

الداخلية: جماعة طنجة بصدد دراسة تشييد مطرح عمومي جديد

الوردي يقر بوجود نقائص متشعبة في قطاع الصحة بطنجة

خيي: الكل يتهافت على التعمير وتفويضه يخضع لحسابات