طنجة24_''تعثر'' صفقة النقل الحضري بطنجة يخلق حالة إحباط كبيرة




"تعثر" صفقة النقل الحضري بطنجة يخلق حالة إحباط كبيرة

أضيف في 20 مارس 2013 الساعة 15 : 15

طنجة 24 – المختار الخمليشي

تلقى عدد من المواطنين بمدينة طنجة، الأنباء التي تحدثت عن تعثر صفقة النقل الحضري بمدينة طنجة، والتي كان مجلس المدينة يعتزم إبرامها مع شركة إسبانية، باستياء عارم، بعدما كانوا يتطلعون أن تحمله المرحلة القادمة خدمات أفضل، كما وعد بذلك عمدة المدينة فؤاد العماري في عدة خرجات إعلامية.

ووقفت "طنجة 24" على حالة من الإحباط في صفوف عدد المواطنين الذين عبروا عن هذا الموقف، من خلال منشورات وتعليقات حول هذا الموضوع على الصفحات ألاجتماعية بعد انتشار خبر إمكانية الإعلان عن فشل إبرام الصفقة بين المجلس الجماعي وشركة "رويز" الاسبانية.

خيبة أمل

وعبر العديد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي العالمي "فيسبوك" عن خيبة أملهم من خبر تعثر الصفقة، بعد أن كان عموم السكان يتطلعون للخلاص من كابوس شركة "أوطاسا" التي كادت ان تسبب خدماتها المتردية في كوارث إنسانية حالت بينها الألطاف الإلهية وحدها، حسب العديد من المتتبعين.

وصب مستعملو الفيسبوك الذين تفاعلوا مع الموضوع، جام غضبهم على الجماعة الحضرية التي اتهموها ببيع الوهم للمواطنين في كل مرة، في إشارة إلى أن هذه هي المرة الثانية التي يفشل فيها المجلس الجماعي في ضمان خدمات في مستوى تطلعات المواطنين بخصوص مرفق النقل الحضري بواسطة الحافلات "الذي خصه عمدة مدينة طنجة ببهرجة إعلامية غير مسبوقة"، حسب فريد أحد نشطاء الموقع التواصلي، الذي وصف حلم ساكنة المدينة بخدمات جيدة بمثابة انتظار أن يزهر الملح أو الكلس والجبس، حسب تعبيره.

معلقون آخرون أبانوا عن نفس الموقف، من بينهم خالد الذي اعتبر في تعليق له كتب بلغة "الشاط"، أن مدينة طنجة قد أصابتها لعنة سوء الحظ منذ فترة طويلة المسؤولين الذين تعاقبوا مهمة تسييرها، وأضاف الناشط الفيسبوكي المذكور، ما معناه ان هذا التعثر تشم منه رائحة مخطط لإبقاء شركة اوطاسا داخل المدينة بصفة غير قانونية. اما هدى فاكتفت بالتعليق على الموضوع بأن المسؤولين "فالحين غير في الوعود الزائفة".

استمرار الكابوس

تعثر صفقة النقل الحضري بواسطة الحافلات يعني أن شركة أوطاسا الاسبانية ستواصل تقديم خدماتها بصفة غير قانونية لمدة إضافية، بعد انقضاء العقد المبرم معها منذ مدة طويلة، على الرغم من ان رحيلها عن مدينة طنجة ليس إلا خروجا من الباب وعودة من النافذة، إذ أن أزيد من 56 من رأسمال "أوطاسا" هو ملك لشركة "رويز" التي كان المجلس الحضري بقيادة العمدة فؤاد العماري يعتزم  التوقيع معها لمدة عشر سنوات، بعد ان اكثر في خرجاته الاعلامية من وعوده بضمان شروط الجودة في خدمات الشركة التي ستتولى تسيير المرفق في المرحلة المقبلة، أي كانت هذه الشركة.

ليس العمل خارج القانون وحده ما يعنيه تعثر صفقة العمدة مع شركة "رويز" أو شركة "أوطاساّ" بتسميتها الثانية، وإنما يعني هذا الارتباك أن كابوس الخدمات المتردية مع ما يحمله من حوادث خطيرة سيظل يلاحق سكان مدينة طنجة لفترة إضافية بأسطولها المتهالك الذي كاد أن يتسبب في أكثر من مرة في سقوط ارواح عشرات المواطنين خلال سلسلة الحوادث التي سجلت خاصة في الآونة الاخيرة.

وبلغ عدد الحوادث التي سجلت خلال ثلاثة أشهر، ست حوادث كلها صنفت بانها خطيرة وكان من الممكن ان تؤدي إلى كوارث إنسانية كبيرة، لم تتخذ إزاءها الجهات "المفوضة" أي إجراء قانوني، كما لم تبدي "جمعيات الدفاع عن حقوق المستهلك" أي موقف يمكن أن يصنف ضمن الضغوطات على الجهات المسؤولة للقيام بواجبها في هذا الخصوص.

 

 

 

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- ittafa9a l3arabo 3la alla yattafi9o

amirat al ahzane

3yina manstnnaw fo9ax yBDL A HAD XOUHA D TRAMBIYATE kol marra xni kay9olo safi mllina mn had lwo3od lkadiba dialom

في 20 مارس 2013 الساعة 48 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- 3a9d fachil

adil oulad el arbi

9alak charika 3andha asshom m3a autassa wakha ibadlohom balha9 machi f lmosstawa atatalo3at acha3b

في 20 مارس 2013 الساعة 12 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الكدب

طنجاوي

هولفين كيكدبو زعمة هدي الكدبة للولة راه نجح غير بالكدوب

في 20 مارس 2013 الساعة 07 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- pas de probleme

iliass

فؤاد العمري لديه سياته الفاخرة و لا يعاني من جحيم أوطاسا، أما الطلبة فقد تعودوا على التنقل في الحافلات مكدسين كالقطيع مع المواطنين و الطبقة الكادحة كما أن فؤاد العمري ليس لديه أبناء يركبون الحافلة للذهاب للدراسة، أما أبناء الشعب فليذهبوا إلى الجحيم.هم ينتظرون إنفجار محركات ما تبقى من خردة أوطاسا.

في 20 مارس 2013 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا فؤاد العماري

حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا فؤاد العماري

حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا فؤاد العماري وفي كل مسؤول الذي بيده السلطة ولا يحرك ساكن. وصلت بكم الحقارة لاستحمار الشعب الم يكفكم المعاناة التي يتخبط فيها يوميا المواطن المقهور في كل الخدمات لكن لنا الله ووالله لن نسامحكم الى يوم الدين واستمتعوا انتم باموال الحرام في الدنيا الفانية وموعدنا يوم القيامة  (قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين  ( 112  ) قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم فاسأل العادين  ( 113  ) قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون  ( 114  ) ). اريد ان افهم ما معدنكم الا تكفيكم الاموال التي تحصلون عليها الغير المستحقة مقابل خدمات متردية وكارثية هل انتم مسلمون حقا يا اخي الكفار لا يفعلون هذه الاشياء لمواطنهم وهمهم الاول والاخير هو ارضائهم بينما انتم همكم الوحيد هو تحطيم الشعب بمزيد من المعاناة حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

في 21 مارس 2013 الساعة 16 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلام من قلب محروق

غيورة

والله يلا زادو فيه واش كايتسناو قتلى بالعشرات و فضيحة فالعالم كلو عاد يبدلوهم؟ انا بعدا ملي كانركب كانوقف قدام الباب احتسابا لأي انفجار محتمل جدا مع ديك الموطورات لي لهدير ديالوم كايوقف القلب و ريحة دالمازوت والحافلة مرقعة من كل جهة بلا منهدرو على الشيافر لي حدث ولا حرج، والتلاميذ والطلبة هم اكبر المتضررين وقالك خصنا النهوض بالبلاد كيفاش بغيتيه يقرا وهو كايوصل القسم معصر و مدوخ وكايفكر فالمعاناة لي كاتسناه فلعشية واتحدث عن تجربة من ايام حافلات البوغاز وطنجيس و دابا اوطاسا
صراحة و ربي شاهد عليا كانركب و كانشهد وملي كانهود بحال يلا خلقت من جديد ، كاين لي يقول اش داك لهادشي كامل لكن الدرويش اذا ماركبشي ف الطرامبيا خصو يخدم غير على الطاكسي الحل دهادشي هو اضراب عام على الحافلات ووقفة احتجاجية صحيحة توصل الرسالة واضحة بلي الشعب عيا وشبع من الابتزازات و المساومات، وحسبي الله ونعم الوكيل

في 21 مارس 2013 الساعة 06 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- mi7nat tanja

mohamed

za3ma 7choma had mahzala law kan hadchi wa9a3 3and nass ka9adam wazir n9l sti9ala dyalo walakin hada maghrib balad l3ajib 7asbonalah

في 21 مارس 2013 الساعة 24 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- MI7NAT TANJA

MAR PARK

HAD CHE LE  ANDNA HNAIA F MAGHRIB LA MN KTRAT LHAWADIT OKLAT LWAI3 HAD CHE IDA JE TSOF RAH DIMA KANBKAO L3ALAM TALIT

في 31 أكتوبر 2014 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- MI7NAT TANJA

MAR PARK

HAD CHE LE  ANDNA HNAIA F MAGHRIB LA MN KTRAT LHAWADIT OKLAT LWAI3 HAD CHE IDA JE TSOF RAH DIMA KANBKAO L3ALAM TALIT

في 31 أكتوبر 2014 الساعة 08 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

صورة مشرد مريض من طنجة تثير جدلا فيسبوكيا واسعا

"واحة عشاق طنجة الأصيلة"..رحلة فيسبوكية في عبق الذاكرة

"استراتيجية الأمن الجديدة" تلقى ترحيبا ومطالب بجهود أكبر

استيتو يتفاعل فيسبوكيا مع قرائه "على بعد ملمتر واحد فقط"

استطلاع: حضور الشأن المحلي في الفيسبوك ضعيف وسطحي

جدل فيسبوكي حول مشهد سيدة تتعرض للضرب يوم 8 مارس

حملة مضادة على الفيسبوك ضد دعوات الاحتجاج بالتعري

"فيسبوكيو"طنجة يتفاعلون مع الحرب الإلكترونية ضد اسرائيل

"الفاتحون الجدد" يلوحون بحرب إلكترونية ضد إسبانيا

الفاتحون الجدد: دمرنا 45 موقعا إسبانيا لغاية صباح السبت