طنجة24_هيئات نقابية تخوض احتجاجات متزامنة مع الدخول المدرسي



هيئات نقابية تخوض احتجاجات متزامنة مع الدخول المدرسي

أضيف في 09 شتنبر 2013 الساعة 59 : 11

طنجة 24 -  جمال الصغير

قررت النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية بجهة طنجة تطوان، خوض سلسلة احتجاجات أمام عدد من النيابات الإقليمية بالجهة، وهي الاحتجاجات التي تنطلق أولاها مع بداية الدخول المدرسي المقرر يوم الأربعاء 11 شتنبر.

وقالت النقابات الأربعة، وهي النقابة الوطنية للتعليم ،الجامعة الوطنية للتعليم ، النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الحرة للتعليم، في بلاغ مشترك لها، إن هذه الاحتجاجات تأتي في ظل ما يعرفه الدخول المدرسي الحالي من اختلالات وتراجع لمكتسبات الشغيلة التلعيمية، نتيجة " نتيجة إمعان سلطات التربية والتكوين في نهج سياسة الإقصاء والاستقواء، واعتماد منطق التمركز والاستحواذ ، وبعد الوقوف على ما خلفته الإجراءات الإدارية التعسفية"

كما ياتي هذا الاحتجاج المرتقب، على ما اعتبرته بالأسلوب الارتجالي والانفرادي الذي تحكم في تدبير الموارد البشرية أثناء إجراء الحركات الانتقالية وتعيين الخريجين، والتدبير العشوائي للخريطة المدرسية، والارتباك الحاصل في عمليات تدبير الفائض والتكليفات، وتطالب بدراسة الطعون ورقع التظلمات على المتضررين والمتضررات من هذه العمليات.

وطالبت الهيئآت النقابية من خلال نفس البلاغ الذي تتوفر "طنجة 24" على نسخة منه،  بتوفير وتحسين بنيات الاستقبال والفضاءات والمرافق والسكنيات والحجرات وتوفير التجهيزات والوسائل التعليمية. كما عبرت عن إلحاحها على ضرورة التعجيل بتسليم التراخيص بمتابعة الدراسة الجامعية ، وتمكين الراغبين والراغبات من هذا الحق.

وقد حددت النقابات الأربع، أماكن الاحتجاجات بالقرب من مقرات النيابات التعليمية بكل من تطوان – طنجة- العرائش – شفشاون – وزان – المضيق الفنيدق - الفحص أنجرة

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- وا بااااااااز

استاذ

الله ينعل لي ما يحشم .. وا باز أسيدي .. واش كيبان لكم الأستاذ باقي معيقش بيكم ؟
وا سيرو قلبو فين تلعبو الشلاهبية ..

في 09 شتنبر 2013 الساعة 24 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الله ينعال ما يحشم

منال

بدل الالتحاق بالمؤسسات التعليمة للقيام بواجبكم، فضلتم استخدام المكبر الصوتي الذي يستخدمونه الحلايقية والبائعين المتجولين بالأسواق الشعبية والأسبوعية.

لقد شبعتم كثيرا، دون الحديث عن المستوى المتدني لثقافتكم المنحطة، فأمثالكميجب أن يخجل من نفسه تأكلون من المال العام وتسبون الكل، فيجب ان تلعنوا وتسبوا أنفسكم أولا.

في 10 شتنبر 2013 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فين هو ممثل وزارة بالمدينة

كريمو

فوضى التعليم قائمة بهده المدينة مند سنوات

في 10 شتنبر 2013 الساعة 12 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الله ينعل لي ما يحشم

amine

هؤلاء ربما سمعوا قرب ذهاب الوزير الوفا ،فاشتاقوا الى عهد السيبة والنضال الذي هو هروب جماعي باسم النقابات من الالتحاق بالفصول لتدريس التلاميذ ، والجلوس على طاولات المقاهي من الصباح الى المساء في انتظار محطة نضالية جديدة ....والله ينعل لي ما يحشم ...وفي آخر الشهر تجدهم أول من يقفون أمام الشباك الأوتوماتيكي لاستلام رواتبهم...

في 10 شتنبر 2013 الساعة 00 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- النفاثات

اب

لقد انكشفت حقيقة النقابات امام رجال التعليم، ولم تعد تنطلي عليهم حيلها.
اتركوا الاساتذة يؤدون واجبهم، ولا تستعملوهم مطية ووسيلة.
ضللتم طريق النضال الحقيقي. 

في 10 شتنبر 2013 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- واحر قلباه ممن قلبه شبم  ( المتنبي  )

كلمة شريفة وصريحة

كثير من الشرفاء يعرفون ويعلمون علم اليقين علما لا شبهة فيه، أن التعليم بطنجة منحط ومترد ودون المستوى الذي ينبغي أن تكون عليه هذه المدينة الجميلة المطلة على بلاد التنوير أوربا . ونحن كرجال التعليم الغيارى على بلادنا لانرضى بما نحن فيه من البلاء الذي أصاب تعليمنا . هذه النقابات التي يتحدث عنها المقال هي وغيرها من النقابات وأضف إليها النيابة بإداراتها ومصالحها وبهيآتها التربوية ،كلهم سواسية في التسيب والفوضى والارتجالية حيث إننا لم نعد نفرق بين المعقول واللامعقول ، بين الصواب والخطإ ،بين الحق والباطل . أمام هذه الوضعية يبقى التلميذ هو الخاسر الوحيد في هذا الشأن . ولإصلاح هذا الوضع مع أن هذا صعب جدا بل إنه من المستحيلات كدخول الجمل في ثقب الإبرة . كيف ستستقيم الأمور ،إذا كان المسؤولون بالموارد البشرية يعملون على ملء الخصاص بأساتذة مرضى وحمقى لا يتمكنون حتى من تدبير أمورهم الشخصية ؟ لماذا لايحال هؤلاء على المعاش رحمة بهم وبالتلاميذ ؟
أرى أن فرار المسؤولين إلى صباغة جدران المؤسسات وجعلها كأضرحة مزخرفة بداخلها سكون و جمود فكري وتعليمي دون الاهتمام بالجوهر الذي هو التحصيل الدراسي ، كل هذا عمل يدخل في إطار صرف الأنظار عن المفيد ،وإلهاء الإدارة والأساتذة حتى تمر السنة الدراسية بسرعة ،وحتى يصاب هؤلاء بفتور واسترخاء تسببه لهم روائح الصباغة والدالوان ، فلا يحسون بمرور الزمن الدراسي الذي يسبب لهم عادة مللا وضجرا ،فلا يرهقون أعينهم برؤية ساعاتهم اليدوية في كل لحظة وحين ، منتظرين وقت الخروح والتحرر من قبضة القسم المؤلمة .

في 10 شتنبر 2013 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

نقابيون يستقبلون الموسم الدراسي بالاحتجاج على نائب التعليم

الملك محمد السادس يعطي انطلاقة الدخول المدرسي الجديد

تاريخ المدارس القديمة بطنجة

أمزيان: خطاب 20 غشت حدد رؤية مستقبلية للارتقاء بالتعليم

ارتفاع عدد الممدرسين بجهة طنجة تطوان بأزيد من 48 %

"نيو-إنجلاند".. أول جامعة أمريكية تفتتح فرعا لها في طنجة

تأخر أشغال انجاز ثانوية ببني مكادة يهدد 1200 تلميذ

غضب بين أولياء تلاميذ مؤسسة تعليمية بسبب الزمن المدرسي

مدرسات "عين بوخلفة" يشتكين من إعتداءات وظروف قاسية

توقعات بارتفاع الإقبال على برامج محو الأمية بتطوان