طنجة24_''الأخوة 11''.. او البداية الفعلية لرياضة كرة القدم في طنجة




"الأخوة 11".. او البداية الفعلية لرياضة كرة القدم في طنجة

أضيف في 12 يناير 2014 الساعة 11:26

طنجة 24 - رشيد الحذيفي

"100 سنة تاريخ كرة القدم بطنجة" عنوان لكتاب من تأليف الزميل الإعلامي الرياضي، رشيد الحذيفي، ويسلط الضوء من خلاله على أهم الأحداث التي عرفتها مدينة طنجة وأروع اللاعبين الذين بصموا الرياضة المحلية خلال الفترة التي يتناولها الكتاب.

ويعد هذا الكتاب الذي تنشر جريدة "طنجة 24" الإلكترونية، حلقاته باتفاق مع الكاتب، ثمرة بحث استند على وثائق نادرة تبرز جوانب غير معروفة لدى فئة واسعة من عشاق هذه المدينة التي شكلت الرياضة، أحد شموسها المضيئة منذ سنوات عزها.


إهداء

إلى مدينة طنجة الغالية والعزيزة وإلى كل أبنائها وساكنتها ، إلى كل من ساهم في كتابة تاريخها المتنوع الراقي والحضاري ، إلى كل مكونات كرة القدم بطنجة  في الماضي والحاضر، إلى جميع الزملاء الإعلاميين بها ، أهدي هذا العمل متمنيا أن تظل الرياضة عموما وكرة القدم خصوصا ،فضاء للتواصل مع الآخر والتعايش معه ، بعيدا عن كل ما يسيء للروح الرياضية .   

كيف ومتى عرفت مدينة طنجة كرة القدم ..؟


الإخوة 11 أول فريق بطنجة

بحكم موقعها الإستراتيجي وقربها من القارة الأوروبية كانت مدينة طنجة عبر تاريخها الطويل صلة وصل بين مجموعة من الحضارات التي تعاقبت عليها ، وكان طبيعيا أن  يكون لها تأثير في حياة المجتمع الطنجي ، إن في المجال السياسي ، الإقتصادي ، الثقافي ، الرياضي ،  أو باقي المجالات الأخرى ، ما جعل من مدينة طنجة   مدينة فريدة  من نوعها في كل شيء ، وحاضرة للتعايش بين جميع الحضارات والأجناس ، كانت كرة القدم فيها أكثر من مجرد لعبة ترفيهية أو منافسة رياضية ، بل كانت وسيلة لإثبات الذات ، خصوصا بالنسبة لأبناء مدينة طنجة  ، سواءبعد فترة الحماية أوما بعد استقلال المغرب سنة 1956.

 أول فريق في تاريخ طنجة :"Eleven brothers" الإخوة 11

 إنجلترا هي موطن كرة القدم والإنجليز كانوا أول من مارس كرة القدم بطنجة ، تم ذلك " بالوطية الحمراء" حيث يتواجد حاليا ملعب مرشان ، إذ كان أبناء الديبلوماسيين الإنجليز الذين كانوا يتابعون دراستهم بإنجلترا ،فرنسا وإسبانيا في مطلع القرن العشرين ، يداومون على ممارسة كرة القدم بنفس المنطقة ، كلما سنحت لهم الفرصة زيارة أولياء أمورهم بمدينة  طنجة خلال العطل المدرسية ، ومع توالي ممارسة هوايتهم المفضلة ، تم بطريقة عفوية ظهور أول فريق من أبناء الإنجليز تحت اسم  " الإخوة 11  "Eleven brothers" ، كان ذلك قبل فترة الحماية  .  

وكان من المعتاد أنذاك أن يتواجد  أبناء أحياء  مرشان،القصبة، وأمراح بنفس الساحة لمتابعة الإنجليز وهم يركضون خلف الكرة ،والتعرف على بعض قوانين اللعبة التي بدأت تغزو وتسيطر على ساكنة طنجة التي كانت شغوفة بالإستماع لأ خبار كرة القدم ، عبر الوافدين من الضفة الثانية لبحر الأبيض المتوسط ونسخ الجرائد التي كانوا يحضرونها من بلدانهم .

وقد اعتاد أبناء الجالية الإنجليزية بطنجة عند حضورهم إلى مدينة البوغاز ، من إحضار كرة القدم  من أوروبا  لإشباع هوايتهم الكروية ، اعتادوا على أن  يمنحوها لأبناء حي مرشان عند عودتهم لمتابعة دراستهم بأوروبا ، ومن ثم كانت العلاقة الأولى  بين ساكنة طنجة والمستديرة .

 



تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- ùطنجة

viva tanger

فعلا مدينة طنجة كان لها تاريخ كروي قديم ولكن مع الأسف الشديد طنجة أصبحت مسرحية في مجال كرة القدم الى كل من هبة ودبة أصحاب المصالح والمتطفلون ...
يعبثون في التسيير ولاعلاقة لهم بالتسيير بعيدون كل البعد لا يهمهم سوى مصالحهم ويحافظونا عليها أشد الحرس لا تهمهم مصلحة الفريق لانهي ولا منتهي لا يعقل مينة طنجة بتاريخها على الصعيد الوطني والدولي وتعتبر من أكبر المدن المغربية ولها موقعها المميز وبحكم قربها الى جارة اسبانيا
التي تعتبر من الرواد والأبطال العالم في كرة القدم ولا نستفيد منهم لاشيء مع الأسف الشديد ولقد أصبحت كرة القدم كفريسة للمفترسين فقط هدا هو حال كرة القدم الطنجاوية بصفة خاصة وشمال المغرب بصفة عامة

في 13 يناير 2014 الساعة 02 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا

الكلاسيكو يخلي الشوارع ويؤكد ولع الطنجاويين بأشهر لقاء عالمي